منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات التربية البدنية والرياضة بالسلك الأول من التعليم الأساسي 480122028

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات التربية البدنية والرياضة بالسلك الأول من التعليم الأساسي 480122028
منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية البدنية والرياضة بالسلك الأول من التعليم الأساسي

اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام التربية البدنية والرياضة بالسلك الأول من التعليم الأساسي

مُساهمة من طرف RADWAN الخميس فبراير 04, 2010 9:05 am

في بداية السنة الدراسية لا بد من وضع
مشروع بيداغوجي يعتر كأداة لبرمجة مادة التربية البدنية والرياضة على صعيد
المؤسسة نظرا لعدم وجود برنامج موحد على الصعيد الوطني. والتخطيط السليم
والناجح لوضع مشروع بيداغوجي يخضع لزمان ومكان معينين لأنة هو العملية
التي يتم فيها تحديد المقرر في إتباع النشاط وكذا تحقيق النتائج المرسومة
في وقت معين، فهو نوع من التحكم في مستقبل النشاط والأهداف المحددة. ومن
أجل نجاح أي مشروع لابد من مراعاة الامور التالية.

طبيعة التلاميذ اللذين سيشاركون في تنفيذ نشاطات المشروع وميولاتهم.

خصائص المجتمع (البيئة) التي سيتم فية تنفيذ المشروع

الوقت المتوفر و المخصص للمشروع.

طبيعة الأهداف العامة والخاصة.

تصنيف المستويات.

المستوى الأول من 6إلى 8 سنوات--المرحلة الأولى

مميزات النمو الجسمية والعقلية والإجتماعية :

النمو البطيء، نقص في القوة البدنية.

حجم الرئتين صغير نسبيا.

نمو القلب بسرعة ---->سهولة الإصابة بالاضرار---->> الوقاية.

نمو العضلات الكبيرة كالذراعين والرجلين أكبر من نمو العضلات الصغيرة.

استخدام اليدين أفضل من المرحلة السابقة-يميل بسرعة

نمو التوافقات الحركية بين العين واليد-سريع الإنفصال-مزاج متقلب

قابلية التعب ولكن مع الإنسحاب من اللعب عند الشعور بذلك.

حب الإستطلاع والتقليد والمحاكاة.

الفردية وإبراز الذات.

حب اللعب مع الجماعة الصغيرة مع التقلب في الفكرة عن الزملاء.

احترام أراء الكبار والتقدير لهم .

هواية سماع القصص عند الأطفال والحيوانات والأبطال.

حصيلة:

في هذة المرحلة نعطش الطفل للحركة واللعب وميلة للأنشطة اللإيقاعية واحتياجة لتشغيل

المجموعات العضلية الكبيرة.

الأهداف المتوخاة في هذه المرحلة:

تنمية الجهاز العضلي وخاصة العضلات الكبيرة.

تنمية المهارات الحركية الأساسية .

تنمية بعض الصفات الإجتماعية الضرورية(التعاون، روح الجماعة، القيادة،التنمية السليمة)

اكتساب وتنمية المقدرة الحركية(التوازن، الرشاقة،التوافق....)

تنمية روح الإبتكار والخلق.

ملحوظة:

يجب أن تتميز هذة الأنشطة بالبساطة والشمول والتنويع الدائم وأن يكون النشاط لفترة طويلة نسبيا على

أن تتخللة فترات من الإسترخاء مع العناية المستمرة بقوامه. كما يجب على المدرس أن لا يتقيد عند تقديم النشاطات

بالتعقيب أو بنداءات المصطلحات الشكلية التمرينات.

التمرينات المناسبة لهذه المرحلة: -ألعاب الحواس.

التمرينات التي تتميز بتحريك الطفل من مكان لآخر(كالمشي -الجري -الوثب...)---->اكتساب بعض المهارات الحركية

التمرينات البنائية(سهلة ،بسيطة تشغل المجموعات العضلية الكبيرة وتساعد على اعتدال القامة)----حركات التني

والبسط والرفع والخفض على أن تتماشى مع قدرة التلميذ.

تمرينات تعبر عن الحركات الطبيعية ---->الزحف، التسلق، التعلق، القفز، التوازن .

حركات مصحوبة بالموسيقى(الإيقاع: كالتصفيق باليدين...)

بعض الحركات الأكرباتية كالدحرجة ألى الأمام ...والأوضاع الأكرباتية الثابتة----التوازن.

الغصة الحركية ----حب التقليد والمحاكاة.

ملحوظة: يجب أن تقدم الأنشطة للطفل على شكل ألعاب .

يجب أن يقابل الطفل بالتشجيع لأي جهد ابتكاري حتى ينمي فيه الثقة بالنفس.

يجب أن لا يخلو الدرس من الإيقاع المصاحب للحركة.

يجب أن تستغل كل الوسائل المتوفرة من أجل تنمية جل طاقات المتعلم.

المستوي الثاني: من 9----11سنة ----القسم الثالث و القسم الرابع

مميزات النمو الجسمية، العقلية والإجتماعية

النمو في الطول والوزن ملحوظ ومنتظم (البنات أسرع طولا وأكبر وزنا من الذكور)

نمو العضلات الصغيرة تدريجيا---->تحسن التوافقات العضلية-العصبية بشكل ملحوظ

ظهور الإختلافات الفردية في نمو العظام وكذلك الوزن (الوراثة -التغذية -إفراز الهرمونات...)

عدم أكتمال نمو الرئتين نموا كاملا ، تباطء نمو القلب بالنسبة لنمو الجسم .

ظهور بعض التغيرات الداخلية في تكوين الجسم وكذلك الغدد .

لا خوف من إصابة القلب نتيجة النشاط ---->لأن هناك تعب العضلات أولا ----ثم الوقوف عن مزاولة النشاط

(العياء الإنذاري )

ازدياد التوافقات الحركية ---->> الممارسة والتجربة

النفور من الجنس الآخر والرغبة في الإبتعاد والإنفصال.

الرغبة في المخاطرة وحب المنافسة.

ميل للخشونة والعنف خلال اللعب(الذكورّ)

حب الإنخراط في تكوين مجموعات والإلتحاق بالنوادي الرياضية .

قلة المثابرة والإجتهاد .

إمكان تحمل المسؤولية والتدريب على القيادة.

التأثير بتأثر المجموعة.

القدرة على التمييز بين الأفكار المختلفة.

حصيلة: ظهور مواهب الطفل الحركية واستعداد البنات للحركات الإيقاعية.في هذة المرحلة يتمكن الطفل من

التوجيه الهادف لحركته ومن القدرة على التحكم فيها كما يغلب على حركات الطفل قدر كبير من الرشاقة والشرعة

والقوة

الأهداف المتوخاة من هذةالمرحلة:

تنمية المقدرةالحركية والقوة والسرعة والقدرةعلى استخدام العضلات .

التقدم في الحركات الأساسية .

تنمية المهارات المكتسبة.

تنمية الروح الرياضية والقدرات الذهنية والعادات الصحية السليمة.

تنمية القدرة على تحمل المسؤولية وخاصة بقادات القسم أو المجموعات.

ملحوظة: الإستمرار في التمرينات على شكل ألعاب منظمة وصغيرة وبسيطة مع الإنتقال التدريجي إلى الألعاب

التمهيدية وذلك باستعمال الأدوات والأجهزة المتوفرة بعناية.

التمرينات المناسبة لهذه المرحلة:

التمرينات التي تتميز بتحريك الطفل من مكان لآخر وذلك باتخاذ تشكيلات
مختلفة، الهدف التقدم بهذا النوع من النشاط---->> تنمية المهارات
الجري-القفز والمي -الدوران الحجل...

على شكل خطوط مستقيمة-دوائر-تعبان...الهدف هو تعلبم الطفل خفة الحركة
---->التناسقية العصبية الحركية، الطاعة وسرعة التلبية للحركة المطلوبة
والنظام.

تمرينات بالأدوات الصغيرة تستعمل باليد: كالكرات -الحبل... محاولة تحكم
المتعلم في ذاته وفي الأداة في مكان وزمان معينين كرمي الكرة، التقاطها
-دحرجتها...---->-محاولة الربط بين مجموعة من الحركات
المختلفة-القفز-الجري -الإنحناء...

تمرينات على الأجهزة كالمقاعد السويدية , حركات الطلوع والهبوط السلالم ...

التقدم في الحركات الأكروباتية التي تكسب الرشاقة كالدحرجة الخلفية.
RADWAN
RADWAN
وظيفته دلوقتى
وظيفته دلوقتى

الكلية : الحياة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 35
الابراج : السمك
عدد النقاط : 1003683

http://www.svuqena.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى