منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات توجيه التربية البدنية 480122028

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات توجيه التربية البدنية 480122028
منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توجيه التربية البدنية

اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام توجيه التربية البدنية

مُساهمة من طرف RADWAN الخميس فبراير 04, 2010 8:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


توجيه التربية البدنية


شهدت العملية التربوية في الآونة الأخيرة تقدماً
ملموساً في شتى المجالات ، ففي ظل حركة دائمة متجددة اتسع نطاق التغيير
والارتقاء بكفاءات المعلمين إلى صورة أفضل وتحقيق مردودية تربوية مأمولة .
أصبحت التربية البدنية والرياضية في عصرنا الحالي من المجالات التي توسعت
بشكل كبير وواضح ولقد أصبحت من الأنشطة الإنسانية في وجدان الناس على
مختلف أعمارهم وثقافاتهم وطبقاتهم . وتحتل التربية البدنية والرياضية في
الدول المتقدمة مكاناً بارزاً في البرامج المدرسية لأنها الجزء المتكامل
في التربية البدنية العامة ، الذي يتحقق عن طريق درس التربية والأنشطة
المكملة لها ، فهي وإن كانت حركية في مظهرها الإ أنها عقلية ووجدانية
واجتماعية ونفسية وخلقية في أهدافها وعلاقتها . تتوجه التربية البدنية في
وزارة التربية بالتعامل مع ما يقرب من ثلث عدد سكان المجتمع بجميع المراحل
التعليمية .. ويجب أن تحقق برامج التربية البدنية والرياضية لهم تنمية
اللياقة البدنية والمهارات الحركية والصحية والخلقية والمعرفية .. فمهام
المدرس لم تعد قاصرة على الدور التقليدي المعروف للجميع ، بل أصبح واجباً
عليه الابتكار والتجديد لترغيب الطلاب في النشاط الرياضي وممارسته بصورة
إيجابية .. وأصبح واجباً على جميع العاملين في مجال التربية البدنية
والرياضية إطلاق يد التطوير والابتكار للوصول إلى إنجازات نواجه سرعة حركة
الآلة في المجتمع. وتعتبر التربية الرياضية جزءاً من الخطة التربوية
العامة للدولة التي تهتم بتربية الفرد عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية
بهدف التنمية الشاملة المتزنة ، ومواكبة التقدم العلمي في مختلف ميادين
الحياة ، فلم تعد التربية البدنية والرياضية مجرد خبرات وإنما تقوم على
أسس وقواعد علمية وفق مناهج تعمل على الارتقاء بها . ولاشك أن هذا التطور
في مفهوم التربية البدنية والرياضية يرتبط أساساً بتطور مفهوم التربية
والتعليم عامة ، وتطور وظيفة المدرسة خاصة . تستهدف عملية التربية تحقيق
النمو المتكامل للتلاميذ من جميع الجوانب التي منها : الجسمية والعقلية
والانفعالية والاجتماعية والروحية والجمالية والأخلاقية ، بما يكفل تكوين
الشخصية المتزنة المتكاملة .. والمدرسة تعمل على تحقيق هذه الجوانب وإكساب
التلاميذ قدراً كافياً من اللياقة البدنية والصحية ـ التي هي جزء من
اللياقة الشاملة ـ خلال برامج وأنشطة التربية البدنية والرياضية بما
يتناسب مع مرحلة نموهم وتزويدهم بالمعلومات والمعارف .. لذا يصبح من
الضروري أن يقوم التدريس والتوجيه الفني للتربية البدنية والرياضية
بالمدارس على أسس علمية تضمن تحقيق أهدافها العامة والخاصة بالصورة
الموجودة .



الأهداف العامة لمراحل التعليم العام
انطلاقاً من الهدف الشامل للتربية بدولة الكويت ، والذى ينص على تهيئة
الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل ، روحياً وخلقياً
وفكرياً واجتماعياً وجسمياً ، إلى أقصي ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم
في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله ، طبقاً للتغيرات التي حدثت
في العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .

وكل الدول لها أهداف متباينة ، والاختلاف ليس القيم بقدر ما هو اختلاف في
أولوية هذه القيم ، وذلك لأن القيم الإنسانية معروفة و لا أحد ينكرها ،
لكن ظروف المجتمعات متغيرة ، وتتأثير بعوامل كثيرة ، وعلى سبيل المثال لا
الحصر:

ـ الاهتمام بالإنتاج .

ـ الاهتمام بالصحة العامة .

ـ الأمن والاستعداد الحربي .

ـ الترويح والأنشطة الحرة .

ـ وعلى رأس ذلك تأتي القيم الدينية التي أعطاها الإسلام حقها ، ووضعها في مرتبة لم تصلها أمة من الأمم .

الأهداف العامة للتربية الرياضية

تحقيق النمو المتكامل للطالب بدنياً وعقلياً ونفسياً عن طريق :

1. الاهتمام بالصحة العامة والعناية بالقوام .

2. تحقيق مستويات اللياقة البدنية والحركية عن طريق تنمية الصفات البدنية والمهارات المناسبة .

3. الإعداد البدني العام للدفاع عن الوطن وزيادة الإنتاج في مجالات الحياة ومتطلباتها جميعها .

4. تعليم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية التي تتناسب والإمكانات المادية والبشرية .

5. الاهتمام بالروح الرياضية والسلوك القويم من خلال ممارسات الأنشطة الرياضية .

6. اكتشاف ذوي الكفاءات والمواهب الرياضية الخارجية .

7. توجيه الطلاب وتشجيعهم على ممارسة الرياضية كهواية لشغل الوقت الحر .

8. تنمية الثقافية الرياضية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة .



الأهداف العامة للتربية الرياضية للمرحلة الثانوية

تهيئة الفرص المناسبة لا كتساب الطالب كفاية بدنية واجتماعية ونفسية
وعقلية تتناسب ومرحلة نموه ، بغرض التكيف في الحياة طبقاً لاستعداداته
وقدراته وإمكاناته .

وتسعي التربية والرياضية في المرحلة الثانوية إلى أن يحقق الطالب الأهداف النفس حركية والمعرفية والوجدانية التالية :

1. المجال النفس حركي :

ـ يتقدم الطالب في تحسين المهارات للمشاركة في الألعاب الجماعية والفردية
ويتمكن من أدائها ، وربط مهارتين أو أكثر في أثناء التدريب والممارسة .

ـ يطبق خططاً دفاعية وهجومية .

ـ يطبق المهارات بصورة متقدمة لإتاحة الفرصة للمتميزين رياضياً للاشتراك في المباريات .

ـ يتقن الطالب المهارات الحركية الأساسية للمشاركة في المنافسات .

2. المجال المعرفي :

ـ يكتسب المعارف والمعلومات عن طريق التعليم .

ـ يتعلم التصرف السليم خلال المواقف المختلفة .

ـ يلم بعوامل الأمان والسلامة .

ـ يظهر معرفته لبعض العوامل المؤثرة على الصحة والنشاط الحركي .

ـ يلم بالأسس العامة لتطوير الصفات البدنية بشكل مبسط .

3. المجال الوجداني :

ـ يظهر الطالب تقبله ومشاعره نحو التربية البدنية والرياضية .

ـ يقدر قيمة تعلمه المهارة يسعى إلى تحسينها .

ـ يلتزم بالنظام وتحمل المسؤولية ويقدر قيمتها .

ـ يحترم القدرات والاتجاهات والميول ويؤمن بالفروق الفردية .

ـ يؤمن بالقيم الخلقية ويكون قدوة قولاً وعملاً .

RADWAN
RADWAN
وظيفته دلوقتى
وظيفته دلوقتى

الكلية : الحياة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 35
الابراج : السمك
عدد النقاط : 1003683

http://www.svuqena.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى