تعريف معنى الكفايات
صفحة 1 من اصل 1
تعريف معنى الكفايات
الكفاية و مفاهيمها ( 1 )
يعتبر مصطلح الكفايات من المصطلحات الحديثة التي أُدخلت إلى القاموس
التربوي بالنسبة للمدرسين المغاربة، و بالتالي فإن مفهومها لازال مستعصيا
على الغالبية العظمى من رجال التعليم المغاربة ، الشيء الذي دفعني إلى
البحث عن كل ما يمكنه أن يساعد أسرة التعليم بالمغرب في فهم هذا المصطلح
الجديد القديم ، و أتمنى صادقا أن أكون قد ساهمت و لو بالنذر القليل في فك
طلاسم هذا المفهوم الذي أصبح تداوله بالمدرسة المغربية واقعا محتوما ، و
عمودا فقريا بالنسبة للمقررات الجديدة.
و هذه مجموعة من العناوين التي اقتبستها من كتاب تجدون تعريفه أذناه :
تعريف الكفايات .
مفهوم الكفايات في علم النفس .
الكفايات في مجال التربية .
مفهوم الكفايات عند تشومسكي و المنظور المعرفي .
الكفاية وظيفة و ليست سلوكا .
تعريف بيير جيلي .
أعمال CEPEC حول الكفايات .
تعريف الكفايات
1 ــ تقديم
الكفايات هي قدرات مكتسبة تسمح بالسلوك و العمل في سياق معين ،
ويتكون محتواها من معارف و مهارات و قدرات و اتجاهات مندمجة بشكل مركب .
كما يقوم الفرد الذي اكتسبها ، بإثارتها و تجنيدها و توظيفها قصد مواجهة
مشكلة ما و حلها في وضعية محددة .
هذا و إذا كان مفهوم الكفايات ارتبط في بداية ظهوره و انتشاره بمجال
التشغيل و المهن و تدبير الموارد البشرية في الإدارات و المقاولات ، فإننا
نقترح أن يتسع هذا المفهوم ليغطي كافة التغيرات التي ستصيب ليس فقط العمال
و المهنيين ( و من بينهم المعلمين ) بل التلاميذ أيضا أثناء تواجدهم في
المدرسة ، بحيث لا يبقى مدخل الكفايات قاصرا على إعداد الأطر المهنية بما
فيها أطر التعليم ، بل ينبغي أن يتحول هذا النموذج إلى أداة لتنظيم
المناهج و تنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية . ذلك أننا نجد
أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى تنظيم الكفايات في
المجال المهني . تبقى صالحة لتبرير دعوتنا لاعتماد هذا المدخل في الحقل
المدرسي و في إطار علم التدريس ، خاصة و أن نموذج التدريس الهادف في صيغته
السلوكية و الإجرائية أصبح عاجزا الآن عن حل العديد من المشكلات العالقة
في الحقل المدرسي و نخص منها بالذكر صعوبة الأجرأة ( الصياغة الإجرائية
للأهداف التربوية ) في العديد من المجالات و كذلك الفصل المصطنع الذي يتم
بين ما هو عقلي و ما هو حركي و بينهما و بين ما هو وجداني في شخصية
المتعلم .
إن التدريس الذي يتأسس على مدخل الكفايات ، لا بد أن يبلغ مقاصده ،
لأنه لا يتناول شخصية التلميذ تناولا تجزيئيا . إن الكفاية ككيان مركب
تفترض الاهتمام بكل مكونات شخصية المتعلم ، سواء على المستوى العقلي أو
الحركي أو الوجداني . إن الكفاية تيسر عملية تكييف الفرد مع مختلف
الصعوبات و المشكلات التي يفرضها محيطه، و التي لا يمكن أن يواجهها من
خلال جزء واحد من شخصيته ، بل بالعكس من ذلك ، فإن تضافر مكونات الشخصية ،
أي المعرفة و العمل و الكينونة هو الكفيل بمنح الفرد القدرة على مواجهة
المستجدات و التغلب على التحديات .
و سنعمل في إطار تعريفنا للكفايات على تقديم جملة من التعاريف التي
كانت تربط هذا المفهوم ببعض الحقول المعرفية و المهنية ، قبل أن نخلص إلى
التعاريف التي بدأت توظف هذا المفهوم في مجال التدريس .
لكن لا بد من التذكير منذ البداية بالحقيقة الأساسية التالية :
وجدنا في تحليلنا لمختلف التعاريف التي قدمت للكفايات ، أنها تتأرجح
بشكل عام ، بين الفهم السلوكي ( البيهافيوري Behavioriste ) و الفهم
الذهني ( المعرفي Cognitiviste ) .
ذلك أن بعض الأعمال و البحوث تذهب إلى تعريف الكفاية باعتبارها سلسلة
من الأعمال و الأنشطة القابلة للملاحظة ، أي جملة من السلوكيات النوعية
الخاصة ( خارجية وغير شخصية ) و ينتشر هذا التفسير بالأساس في مجالين :
التكوين المهني ؛
و في بعض الكتابات المتعلقة بنموذج التدريس بواسطة الأهداف .
في حين ينظر إلى الكفاية تارة أخرى ، كإمكانية أو استعداد داخلي ذهني
، غير مرئي Potentialité invisible من طبيعة ذاتية وشخصية . و تتضمن
الكفاية حسب هذا الفهم و حتى تتجسد و تظهر ، عددا من الانجازات ( الأداءات
Performances ) باعتبارها مؤشرات تدل على حدوث الكفاية لدى المتعلم .
لكن الاتجاه الذي تبنيناه نحن في دراستنا هذه ، يندرج بشكل عام ضمن
هذا المنظور الأخير و الذي يعتبر الكفاية قدرات عقلية داخلية و من طبيعة
ذاتية وشخصية . و سنعمل في العناوين اللاحقة على استعراض جملة من التعاريف
خاصة تلك التي ترفض التقيد بالفهم السلوكي للشخصية و تستبعد تفسير التعلم
و التعليم بردهما إلى قانون "المثير و الاستجابة " .
و لا بأس أن نشير إلى معنى الكفاية في لغتنا ، ففي اللغة العربية فإن
أهم تعريف للكفاية أو الكفاءة هو الذي يورده ابن منظور في " لسان العرب "
( دار الجيل ، بيروت ـ المجلد الخامس ـ ص 269 حيث ذكر:
قول حسان بن ثابت : وروح القدس ليس له كِفاءُ ،أي جبريل عليه السلام ، ليس له نظير و لا مثيل .
و الكَفىءُ : النظير ، و كذلك الكفء و المصدر الكفاءة .
و الكُفاة : النظير و المساوي .
يقول تعالي : (( لم يلد و لم يولد و لم يكن له ، كُفُؤا أحد )) .
و يقال كَفَأْتُ القِدر و غيرها ، إذا كببتها لتفرغ ما فيها.
الكُفَاة : الخدم الذين يقومون بالخدمة ، جمع كاف ، و كفى الرجل كفاية ، فهو كاف ، إذا قام بالأمر .
وجدنا في تصفحنا لبعض قواميس التربية ، تفاوتا بينها في إدراجها لمفهوم
الكفاية ضمن موادها ، من حيث الأهمية و من حيث الحيز المخصص لها .
فحسب القاموس التربوي لفولكيي P . Foulquié - 1971 ، فإن كلمة
Compétence مشتقة من اللاتينية Competens من الفعل Competer أي :
الذهاب - aller - Petere و مع Cum avec بمعنى الملاءمة مع و المرافقة . "
إن الكفاية هي القدرة capacité سواء القانونية أو المهنية المكتسبة ،
لإنجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال " .
و في منجد التقويم و البحث التربوي ، يقدم ج . دولاندشير G . de
Landsheere ، تعريف للكفاية ينطلق من المفهوم الذي يقدمه تشومسكي و الذي
يعتبرها " القدرة لدى الأفراد ، على إصدار و فهم جمل جديدة " كما سنرى
بشيء من التفصيل في العنوان القادم . إن الكفاية في الاستعمال التشومسكي
تعني المعرفة الضمنية و الفطرية Inneé التي يمتلكها جميع الأفراد عن لغتهم
" إن النظام المستبطن (المتثمل) للقواعد المتحكمة في هذه اللغة ، يجعل
الفرد قادرا على فهمها و على إنتاج عدد لا نهائي من الجمل " .
و في قاموس اللغة الذي أشرف على إنجازه سنة 1979 ، كاستون ميالاري G
. Mialaret ، فإن كلمة Compétence مشتقة من اللاتينية القانونية :
Competentia و التي تعني العلاقة الصحيحة Juste rapport . إن الكفاية هي
حصيلة الإمكانية Aptitude أو الاستعداد . في حين أن القدرة Capacité أو
المهارة Habilité تحيل على تأثير الوسط بصفة عامة و خاصة التأثيرات
المدرسية من خلال إنجازات الفرد .
كما يعرف القاموس الموسوعي للتربية و التكوين ، الكفاية بأنها
الخاصية الإيجابية للفرد و التي تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام . و
يقرر بأن الكفايات شديدة التنوع فهناك الكفايات العامة Compétence
générales أو الكفايات القابلة للتحويل Transférables و التي تسهل إنجاز
مهام عديدة و متنوعة . و هناك الكفايات الخاصة أو النوعية Compétences
spécifiques و التي لا توظف إلا في في مهام خاصة جدا و محددة . كما أن
هناك كفايات تسهل التعلم و حل المشاكل الجديدة ، في حين تعمل كفايات أخرى
على تسهيل العلاقات الاجتماعية و التفاهم بين الأشخاص . كما أن هناك بعض
الكفايات تمس المعارف في حين تخص غيرها معرفة الأداء أو معرفة حسن السلوك
و الكينونة .
يعتبر مصطلح الكفايات من المصطلحات الحديثة التي أُدخلت إلى القاموس
التربوي بالنسبة للمدرسين المغاربة، و بالتالي فإن مفهومها لازال مستعصيا
على الغالبية العظمى من رجال التعليم المغاربة ، الشيء الذي دفعني إلى
البحث عن كل ما يمكنه أن يساعد أسرة التعليم بالمغرب في فهم هذا المصطلح
الجديد القديم ، و أتمنى صادقا أن أكون قد ساهمت و لو بالنذر القليل في فك
طلاسم هذا المفهوم الذي أصبح تداوله بالمدرسة المغربية واقعا محتوما ، و
عمودا فقريا بالنسبة للمقررات الجديدة.
و هذه مجموعة من العناوين التي اقتبستها من كتاب تجدون تعريفه أذناه :
تعريف الكفايات .
مفهوم الكفايات في علم النفس .
الكفايات في مجال التربية .
مفهوم الكفايات عند تشومسكي و المنظور المعرفي .
الكفاية وظيفة و ليست سلوكا .
تعريف بيير جيلي .
أعمال CEPEC حول الكفايات .
تعريف الكفايات
1 ــ تقديم
الكفايات هي قدرات مكتسبة تسمح بالسلوك و العمل في سياق معين ،
ويتكون محتواها من معارف و مهارات و قدرات و اتجاهات مندمجة بشكل مركب .
كما يقوم الفرد الذي اكتسبها ، بإثارتها و تجنيدها و توظيفها قصد مواجهة
مشكلة ما و حلها في وضعية محددة .
هذا و إذا كان مفهوم الكفايات ارتبط في بداية ظهوره و انتشاره بمجال
التشغيل و المهن و تدبير الموارد البشرية في الإدارات و المقاولات ، فإننا
نقترح أن يتسع هذا المفهوم ليغطي كافة التغيرات التي ستصيب ليس فقط العمال
و المهنيين ( و من بينهم المعلمين ) بل التلاميذ أيضا أثناء تواجدهم في
المدرسة ، بحيث لا يبقى مدخل الكفايات قاصرا على إعداد الأطر المهنية بما
فيها أطر التعليم ، بل ينبغي أن يتحول هذا النموذج إلى أداة لتنظيم
المناهج و تنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية . ذلك أننا نجد
أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى تنظيم الكفايات في
المجال المهني . تبقى صالحة لتبرير دعوتنا لاعتماد هذا المدخل في الحقل
المدرسي و في إطار علم التدريس ، خاصة و أن نموذج التدريس الهادف في صيغته
السلوكية و الإجرائية أصبح عاجزا الآن عن حل العديد من المشكلات العالقة
في الحقل المدرسي و نخص منها بالذكر صعوبة الأجرأة ( الصياغة الإجرائية
للأهداف التربوية ) في العديد من المجالات و كذلك الفصل المصطنع الذي يتم
بين ما هو عقلي و ما هو حركي و بينهما و بين ما هو وجداني في شخصية
المتعلم .
إن التدريس الذي يتأسس على مدخل الكفايات ، لا بد أن يبلغ مقاصده ،
لأنه لا يتناول شخصية التلميذ تناولا تجزيئيا . إن الكفاية ككيان مركب
تفترض الاهتمام بكل مكونات شخصية المتعلم ، سواء على المستوى العقلي أو
الحركي أو الوجداني . إن الكفاية تيسر عملية تكييف الفرد مع مختلف
الصعوبات و المشكلات التي يفرضها محيطه، و التي لا يمكن أن يواجهها من
خلال جزء واحد من شخصيته ، بل بالعكس من ذلك ، فإن تضافر مكونات الشخصية ،
أي المعرفة و العمل و الكينونة هو الكفيل بمنح الفرد القدرة على مواجهة
المستجدات و التغلب على التحديات .
و سنعمل في إطار تعريفنا للكفايات على تقديم جملة من التعاريف التي
كانت تربط هذا المفهوم ببعض الحقول المعرفية و المهنية ، قبل أن نخلص إلى
التعاريف التي بدأت توظف هذا المفهوم في مجال التدريس .
لكن لا بد من التذكير منذ البداية بالحقيقة الأساسية التالية :
وجدنا في تحليلنا لمختلف التعاريف التي قدمت للكفايات ، أنها تتأرجح
بشكل عام ، بين الفهم السلوكي ( البيهافيوري Behavioriste ) و الفهم
الذهني ( المعرفي Cognitiviste ) .
ذلك أن بعض الأعمال و البحوث تذهب إلى تعريف الكفاية باعتبارها سلسلة
من الأعمال و الأنشطة القابلة للملاحظة ، أي جملة من السلوكيات النوعية
الخاصة ( خارجية وغير شخصية ) و ينتشر هذا التفسير بالأساس في مجالين :
التكوين المهني ؛
و في بعض الكتابات المتعلقة بنموذج التدريس بواسطة الأهداف .
في حين ينظر إلى الكفاية تارة أخرى ، كإمكانية أو استعداد داخلي ذهني
، غير مرئي Potentialité invisible من طبيعة ذاتية وشخصية . و تتضمن
الكفاية حسب هذا الفهم و حتى تتجسد و تظهر ، عددا من الانجازات ( الأداءات
Performances ) باعتبارها مؤشرات تدل على حدوث الكفاية لدى المتعلم .
لكن الاتجاه الذي تبنيناه نحن في دراستنا هذه ، يندرج بشكل عام ضمن
هذا المنظور الأخير و الذي يعتبر الكفاية قدرات عقلية داخلية و من طبيعة
ذاتية وشخصية . و سنعمل في العناوين اللاحقة على استعراض جملة من التعاريف
خاصة تلك التي ترفض التقيد بالفهم السلوكي للشخصية و تستبعد تفسير التعلم
و التعليم بردهما إلى قانون "المثير و الاستجابة " .
و لا بأس أن نشير إلى معنى الكفاية في لغتنا ، ففي اللغة العربية فإن
أهم تعريف للكفاية أو الكفاءة هو الذي يورده ابن منظور في " لسان العرب "
( دار الجيل ، بيروت ـ المجلد الخامس ـ ص 269 حيث ذكر:
قول حسان بن ثابت : وروح القدس ليس له كِفاءُ ،أي جبريل عليه السلام ، ليس له نظير و لا مثيل .
و الكَفىءُ : النظير ، و كذلك الكفء و المصدر الكفاءة .
و الكُفاة : النظير و المساوي .
يقول تعالي : (( لم يلد و لم يولد و لم يكن له ، كُفُؤا أحد )) .
و يقال كَفَأْتُ القِدر و غيرها ، إذا كببتها لتفرغ ما فيها.
الكُفَاة : الخدم الذين يقومون بالخدمة ، جمع كاف ، و كفى الرجل كفاية ، فهو كاف ، إذا قام بالأمر .
وجدنا في تصفحنا لبعض قواميس التربية ، تفاوتا بينها في إدراجها لمفهوم
الكفاية ضمن موادها ، من حيث الأهمية و من حيث الحيز المخصص لها .
فحسب القاموس التربوي لفولكيي P . Foulquié - 1971 ، فإن كلمة
Compétence مشتقة من اللاتينية Competens من الفعل Competer أي :
الذهاب - aller - Petere و مع Cum avec بمعنى الملاءمة مع و المرافقة . "
إن الكفاية هي القدرة capacité سواء القانونية أو المهنية المكتسبة ،
لإنجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال " .
و في منجد التقويم و البحث التربوي ، يقدم ج . دولاندشير G . de
Landsheere ، تعريف للكفاية ينطلق من المفهوم الذي يقدمه تشومسكي و الذي
يعتبرها " القدرة لدى الأفراد ، على إصدار و فهم جمل جديدة " كما سنرى
بشيء من التفصيل في العنوان القادم . إن الكفاية في الاستعمال التشومسكي
تعني المعرفة الضمنية و الفطرية Inneé التي يمتلكها جميع الأفراد عن لغتهم
" إن النظام المستبطن (المتثمل) للقواعد المتحكمة في هذه اللغة ، يجعل
الفرد قادرا على فهمها و على إنتاج عدد لا نهائي من الجمل " .
و في قاموس اللغة الذي أشرف على إنجازه سنة 1979 ، كاستون ميالاري G
. Mialaret ، فإن كلمة Compétence مشتقة من اللاتينية القانونية :
Competentia و التي تعني العلاقة الصحيحة Juste rapport . إن الكفاية هي
حصيلة الإمكانية Aptitude أو الاستعداد . في حين أن القدرة Capacité أو
المهارة Habilité تحيل على تأثير الوسط بصفة عامة و خاصة التأثيرات
المدرسية من خلال إنجازات الفرد .
كما يعرف القاموس الموسوعي للتربية و التكوين ، الكفاية بأنها
الخاصية الإيجابية للفرد و التي تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام . و
يقرر بأن الكفايات شديدة التنوع فهناك الكفايات العامة Compétence
générales أو الكفايات القابلة للتحويل Transférables و التي تسهل إنجاز
مهام عديدة و متنوعة . و هناك الكفايات الخاصة أو النوعية Compétences
spécifiques و التي لا توظف إلا في في مهام خاصة جدا و محددة . كما أن
هناك كفايات تسهل التعلم و حل المشاكل الجديدة ، في حين تعمل كفايات أخرى
على تسهيل العلاقات الاجتماعية و التفاهم بين الأشخاص . كما أن هناك بعض
الكفايات تمس المعارف في حين تخص غيرها معرفة الأداء أو معرفة حسن السلوك
و الكينونة .
مواضيع مماثلة
» تعريف
» ما معنى الحب؟
» معنى الحب
» هل تعرف معنى الحب....؟؟؟؟؟؟؟
» ايه معنى الخدمة الاجتماعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ما معنى الحب؟
» معنى الحب
» هل تعرف معنى الحب....؟؟؟؟؟؟؟
» ايه معنى الخدمة الاجتماعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات برامج نت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتدى فتكات
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى عرب مسلم
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى برامج نت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» اعلانات مجانية - اعلانات مبوبة مجانية على الإنترنت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مبوبة مجانية - انشر إعلانك مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» اعلانات مبوبة مجانية - اعلن مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:25 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مبوبة مجانية
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الجمعة فبراير 24, 2023 6:20 pm من طرف alaa_eg
» أسعار الذهب في السعودية اليوم - تطبيق أندرويد
الجمعة يناير 27, 2023 1:58 pm من طرف alaa_eg
» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الجمعة يناير 20, 2023 5:50 pm من طرف alaa_eg
» تطبيق موسوعة المعلومات - ثقافة عامة
الخميس يناير 19, 2023 3:41 pm من طرف alaa_eg
» افضل مواقع حجز الدومين بسعر رخيص - شراء اسم نطاق بأسعار رخيصة
الأحد ديسمبر 18, 2022 6:48 pm من طرف alaa_eg
» منتديات برامج نت
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:18 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:17 pm من طرف alaa_eg
» منتديات مثقف دوت كوم
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:16 pm من طرف alaa_eg
» منتديات ماي ايجي بست
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:15 pm من طرف alaa_eg