منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات عندما نتكلم على التربية فهى 480122028

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات عندما نتكلم على التربية فهى 480122028
منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عندما نتكلم على التربية فهى

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام عندما نتكلم على التربية فهى

مُساهمة من طرف RADWAN الخميس فبراير 04, 2010 8:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الانسان صيروره تربويه:
تفرد الانسان بين الكائنات الحيه بقدرته على التكيف وفقا لمعايير وقيم
ثقافيه.فالثقافه اختراع انساني تفرد به الانسنا من اجل المحافظه على
الثقافه واغنائها ترتب على الانسنا ان يحقق لها تواصلها من جيل الى جيل
عبر اليات النقل والتحويل الثقافي لتاخذ التربيه دورها الاساسي في عمليه
التواصل الثقافي,فعالم الحيوانات والحشرات مزود بسجل عصبي وراثي كامل
يمكنه الاستمرار والصيروره والتكيف دون الحاجه او تدريب او تعليم,اما
الانسان فهو كائن الوحيد اللذي لى يمتلك برنامجا وراثيا بيولوجيا للتكيف
والوجود,وهو فوق هذا كله اضعف الكائنات الحيه ويمكن القول بانه يولد مجردا
تقريبا من امكانيات الوجود والبقاء والاستمرار دون مساعده من الغير وهو
يحتاج الى برنامج تربوي يسجل له امكانيات الحركه والانطلاق والتكيف.وهو في
كافه مراحل حياته اللاحقه يحتاج الى عامل التدريب والتربيه والتعلم من اجل
اكتساب مهارات اللتي تساعده على التكيف.
وفي التاريخ الانساني فيض من الحكايات والتجارب اللتي تدل على القوه
الكليه للتربيه في تشكيل الانسان على ماهو عليه من خصائص انسانيه.

تعريف التربيه:
تشكل المفاهيم جوهر المعرفه الانسانيه ويشكل تطورها حجر الزاويه في عمليه
بناء المعرفه العلميه وتطور العلوم الانسانيه واذا كانت غايه المعرفه
الانسانيه الارتقاء الى مرتبه العلم فانها لن تبلغ غايتها هذه في ان تصبح
علما الا اذا استطاعت ان تصل بمفاهيمها الى درجه عاليه من الدقه والوضوح.

منهجيه التعريف:
تكاد تنعدم المنهجيه العلميه في تقديم التعريف التربيه في اغلب الدراسات
التربويه التقليديه,ففي معظم الدراسات نجد استعراضا لفيض من المفاهيم
الانتقائيه يتم اختيارها وفقا لعناصرها الجماليه والمفكرين الذاتيه حيث
يقدم كل كاتب تعريفه الخاص وهو بهذا يزيد من تضاعف المشكله,فالتعريفات
اللتي تقدم لا تتجاوز حدود التشكيلات اللغويه المتجدده ولا على اساس فكري
محدد.
ومن اجل تجاوز هذه المشاكل يتوجب علينا ان نقدم مفهوم للتربيه في سياق
علمي ومنهجي هدفه ازاله مظاهر الغموض,ومن اجل هذه الغايه فان منهجنا سياخذ
بعين الاعتبار السياق التاريخي للمفهوم والتتابع المنطقي لحركته.
لذلك سنعمل على بناء منهجيه علميه يمكنها ان تخرج المفهوم من دائره الغموض.

مفهوم التربيه بين البساطه والتعقيد:
يشكل مفهوم التربيه واحدا من اكثر المفاهيم شيوعا واستخداما في الحياه
الثقافيه ويتغلغل هذا المفهوم في صميم النسيج الثقافي والمعرفي للمجتمع
وهو يتسم بدرجه عاليه من الوضوح على الرغم من التنوع الكبير في استخداماته.
ومفهوم التربيه في الثقافه العامه يعني الجهد اللذي يبذله الوالدين في رعايه الاطفال وتامين احتياجاتهم الجسديه والنفسيه.
ويقابل هذا الوضوح درجه عاليه من الغموض في توظيفها العلميه , فالتوظيفات
العلميه للمفهوم تختلف عن طبيعه استخاماته العامه لان المعرفه تعتمد الدقه
والرهافه في استخدام المفاهيم.
وتوضح هذه الاشكاليات في عدد من النقاط وهي:
1-تعدد التوظيفات المستخدمه للمفهوم
2-تداخل هذا المفهوم مع عدد من المفاهيم المجاوره له ولاسيما مفهوم التعليم والبيداغوجيا.
3-تعدد التعريفات بتعدد المراحل التاريخيه.
4- تداخل معاني هذا المفهوم بتاثير عمليه الترجمه من لغه اخرى.

الجذور اللغويه لمفهوم التربيه:
البحث في اصل المفاهيم اللغويه ليس ترفا علميا بل هو محاوله منهجيه مشروعه
ومهمه لفهم تطور مصطلح ما عبر تقاطعات الزمان والمكان, ومن مؤكد ان
التوظيفات اللغويه تتغير مع الزمن وهنا تبدو الاهميه الكبيره لاستخدام
الكلمه في سياقها وفقا للمعنى.

جذور المفهوم في اللغه العربيه:
مع ضعف المضامين اللتي نجدها لمفهوم التربيه في اللغه العربيه
المعاصره,فان هذا لا يعفينا من العوده الى اصل الكلمه الاشتقاقي ومقارنته
مع الاصول اللغويه.
وهنا يتوجب علينا الاشاره الى انه لا يوجد في الثقافه العربيه تحديدات
منفصله او تمايزا لغويا بين التربيه كفعل وتربيه كفن والتربيه كعلم,ويعود
هذا كما اوضحنا الى غياب التفكير النقدي المعاصر في مجال التربيه والتعليم.

جذور المفهوم في اللغات اللاتينيه والفرنسيه والانجليزيه:
تعود كلمه تربيه الى اصل اللتيني واللتي تدل على فعل التربيه بمعناه
الاوللى المجسد ويتفق معظم الباحثين الى ان كلمه تربيه مشتقه من كلمتين لا
تينيتين الاولى هو الفعل وهي تعني يغذي,اما الفعل الثاني فهو اخرج او
استخرج مثل اخراج قارب من ميناء.
وفيما بعد هذه الكلمات تغطي مجالات سيكولوجيه وتربويه وثقافيه متنوعه,
واصبحت كلمه التربيه Education تعني اعداد الطفل ذهنيا ونفسيا وعقليا.

مفهوم التربيه في سيقه الفكري:
وللتربيه في هذا المستوى تعريفات تفوق الحصر والتحديد فهي تختلف باختلاف
التيارات الفكريه اللتي يصدر التعريف عنها,فمنذ قرن تتوالد تعريفات
للتربيه تواكب الاعمال الجاريه وقد ادى ذلك الى تراكم التصورات القائمه
للتعريف.
فان تعريف التربيه على نحو منهجي يقوم على اسس موضوعيه وهي:
1-الفلسفه التربويه اللتي تهيمن في مرحله تاريخيه معينه.
2-طبيعه النظره الى الطبيعه الانسانيه.
3-الاجاهات السياسيه الحاكمه.
4-التطورات العلميه الجاريه التي تعدل في طبيعه النظره الى التربيه.
5-البعد الذاتي للمفكرين والمنظرين.
6- البعد الايديوجي اللذي يمثل في الاسقاطات العقائديه.

فكل مجموعه من هذه العوامل تشكل معادله مختلفه تفرض نفسها في مجال تعريف اللي يعطي للتربيه.



مفهوم التربيه عند المثاليين:
تاخذ التربيه عند المثاليين صيغه جهد انساني يهدف الى هزيمه الشر وكمال
العقل,فسقراط يعرف التربيه بانها صياغه النفس الانسانيه وطبعها على الخير
والشر,اما افلاطون يقول ان تربيه هي اعطاء الجسم والنفس كل جمال وكمال وهي
تهدف الى تحقيق التناسق بين النفس والجسد,ويقول المفكر الاسلامي العربي
ابوحامد الغزالي عن فعل التربيه هو اللذي ينقي عقل المتربي واخلاقه من
الافكار الضاره ويغرس مكانها الخلق والادب , ورؤيه الغزالي تندرج في
سياقها المثالي اللذي يعطي الاولويه للجوهر الروحي والانساني.
فالتربيه في صيغتها المثاليه هي الفعل اللذي يمكن الاطفال من الوصول الى
اعلى داجات نضجهم وهي تسعى الى ان تحقق للطفل مايجب عليه ان يكون في
المستقبل.

جان جاك روسو والنزعه الطبيعيه في التربيه:
يرى انصار النزعه الطبيعيه بان التربيه هي الحياه وانها سعي مستمر لتفجير
الطاقات الطبيعيه, ويعبر عن هذه الرؤيه جان جاك روسو يقوله المشهور"دعوا
الطفوله تنضج في الاطفال".

التربيه السلبيه عند روسو:
يعلن روسو بانه يجب علينا الا نهتم بالاعداد العقلي للطفل ولا يجب ان
ندفعه الى التفكير او أي مجهود عقلي ويجب ان ندع الطفل يتحمل النتائج
الطبيعيه لاعماله دون تدخل الانسان.




التربيه عند كانط:
يرى كانط ان الانسان حر وخاضع للحتميهفهو حر الى حد اللذي يعد فيه روحا,
وهو خاضع للحتميه الى حد اللذي يكون فيه جسدا خاضعا للقانون الطبيعي.
وهدف التربيه عنده ان تنمي عند الكائن كل ما يستطيعه من كمال ويعرفها
بانها عمليه تكوين وبناء للجسم وذلك لانه لايمكن للانسان ان يصير انسانا
الا بالتربيه.


تعريف بستالوتزي:
يعرف جوهان بستالوتزي التربيه بانها النمو المتناسق لكل قوى فرد نفسيه وهو
يتشابه مع ابي حامد الغزالي في المقارنه بين التربيه والغراس الطبيعيه,
فالتربيه عند بستالوتزي هي عمليه النمو لجميع قوى الانسان وملكاته والمربي
كما يعتقد ليس هو اللذي يغرس قوى جديده في الانسان بل تكمن مهمته في ازاله
القوى الخارجيه اللتي تقف النمو الطبيعي لدى الفرد.

دوركهايم والنزعه الاجتماعيه:
ويعرف التربيه بانها التاثير اللذي يمارسه الراشدين على الاجيال اللتي لم
ترشد بعد, فلقد ابدى دوركهايم انتقادات اصيله لمفهوم التربيه التقليدي
اللذي يركز على الجانب الفردي حيث وصف التربيه بانها"شيئا اجتماعيا
بالدرجه الاولى" ويعرفها بانها "تنشئه اجتماعيه تمارسها الاجيال السابقه
على الاجيال اللاحقه"
ويكمن هدف التربيه في تنميه عده جوانب عند الاطفال وذلك على النحو الذي
يحدده المجتمع السياسي بوصفه كلا متكاملا وباختصار شديد"التربيه عمليه
تنشئه اجتماعيه منهجيه للجيل الجديد"

نقد دوركهايم للتصورات السائده حول مفهوم التربيه:
لقد سجلت مثل هذه الرؤيه الموضوعيه الواضحه غيابا كاملا, حيث كان يجمع
الفلاسفه والمربون على النظر الى اهميه الجانب الفردي في العمليه التربويه
ويقول دوركهايم"ان هدف التربيه هو قبل كل شي تحقيق النمو الامثل للملكات
الفرديه للنوع الانساني ولكن هذا التصور لايتفق مع الحقيقه الواقعيه
فالفلسفه الكلاسيكيه كانت تتجاهل النظر الى انسان الواقعي في زمان ومكان
محددين.

جون ديوي والروح البرغماتيه:
تعد البرغماتيه النمط التربوي اللذي افرزه المجتمع الامريكي وشعارها هو
تعلم بان العمل وغايتها التربيه من اجل العمل والتكيف مع الحياه
الاجتماعيه, ويعرف ديوي التربيه بانها تنظيم مستمر للخبره هدفه توسيع
محتواها الاجتماعي وتعميقه, وبصوره عامه يعرف البرغماتيين التربيه بانها
اللتي تعد الطفل للحياه المتغيره المتكامله.





اتجاهات معاصره في تعريف التربيه:
يعتقد موريس شليك وهو كبير الفلاسفه الوضعيين ان التربيه عمليه تعديل
لدوافع الفرد وهي في الوقت نفسه عمليه اكساب الفرد دوافع جديده تؤدي الى
تنميه القيم المعرفيه,ويعتقدون الوضعيين ان الاهداف التربويه يجب ان تقع
ضمن الماده الدراسيه وان اكتساب الفرد لدوافع لا يتأتى الا بالخبره
الحسيه,ويقدم المفكر فورنيل في كتابه "مفاهيم تربويه" تعريفا للتربيه وهو
ان التربيه هي نتاج لتاثير الراشدين في بنيه السلوك والنمو عند
الاطفال,ويعرف ايضا المفكر ربول التربيه بانها الفعل اللذي يسمح للانسان
ان يطور قدراته العقليه والنفسيهوالاجتماعيه والجماليه والاخلاقيه من اجل
تاكيد جوهره الانساني,وفي تعريف احدث لربون يقول ان التربيه جمله العمليات
والاجراءات اللتي تمكن الطفل من الوصول الى الثقافه.


بين التربيه التعليم:
يعني التعليم النشاط اللذي يتم بموجبه تحويل المعلومات من شخص الى اخر
وياخذ طابع النشاط,وعلى خلاف التعليم فان التربيه تتميز بالشموليه والطابع
المعقد فهي عمليه حياتيه معقده تشمل مختلف لحظات التفاعل بين الانسان
والوسط اللذي يعيش فيه, ومن هذا المنطلق يمكن القول ان التعليم يشكل حاله
تربويه في وضعيه شموليه هي التربيه فاذا كان التعليم يشكل لحظات
تربويه,فان التربيه لا يمكن ان تختزل الى موقف تعليمي لانها تتصف
بالشمول,فالموقف التعليمي غالبا ما ياخذ طابع علاقه منظمه بين انسان واخر
اما الموقف التربوي فيتجلى في مختلف المواقف الحياتيه,فالتربيه عمليه تشمل
مختلف جوانب الشخصيه بينما يتجه التعليم الى تكوين الذاكره.
RADWAN
RADWAN
وظيفته دلوقتى
وظيفته دلوقتى

الكلية : الحياة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 35
الابراج : السمك
عدد النقاط : 1003683

http://www.svuqena.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام رد: عندما نتكلم على التربية فهى

مُساهمة من طرف letto_love الجمعة مارس 05, 2010 5:39 am

شكرااااااااااااااااا لمجهوداتك
letto_love
letto_love

وظيفته دلوقتى


وظيفته دلوقتى

الكلية : كلية التجارة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1988
العمر : 36
الابراج : الجدي
عدد النقاط : 1434

https://svuqena.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام رد: عندما نتكلم على التربية فهى

مُساهمة من طرف احمد تغيان السبت مارس 05, 2011 1:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نتقدم بالتعازى لاهالى شهداء الثورة
وقمت بكتابة هذه القصيدة
شكرا وتقديرا لهؤلاء الابطال
ايد ف ايد ف ايد حيوا معانا الشهيد
نجحت ثورة شبابنا بعد ماكنا اتغلبنا
وكنا في الحضيض
بنات وصبايا رجالة ونساوين
فتحوا ملفات قضايا مدفونة من سنين
قالوا كتبنا بدمانا نصر امانه ياشعب مصر
الفاتـــــــحه على الشهيد
ميادين الحب شالت اولاد وكمان بنات
لحد قلوبنا ما قالت حرية للممات
ومهما قعدتنا طالت مش عايزين البديل
لازم منه الرحيل عايزين تغيير اكيد
ييا دعاوى الامهات زيدى لحد النهاية
المظلوم واللى مات رافع للظلم رايه
وادى نهاية الحكاية ادى العهد الجديد

اخوكم احمد
احمد تغيان
احمد تغيان
حاليا
حاليا

الكلية : التربية الرياضية
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/07/1990
العمر : 33
الابراج : السرطان
عدد النقاط : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام رد: عندما نتكلم على التربية فهى

مُساهمة من طرف ضحكة النرجس الخميس مارس 10, 2011 9:17 am

تسلم ايديكي القصيده جميله

بس انا كنت عايزه اقول رايي في حاجه الشهداء لما كانو خارجين للمظاهرات كانت مطالبهم عداله اجتماعيه وحريه وعيش وديموقراطيه ودلؤتي انا لاقيه الناس اتجهت لحاجه تانيه خالص وشغاله تطالب بالوزراء وكل اللي ليهم مسئوليه كبيره في البلد تمشي يعني هما ضمنوا خلاص ان اللي هيجوا بعدهم هيكونوا ملاك ويخلوا لينا الدنيا بمبي وماتقوليش هيعملوا ثوره تانيه لان اكيد المسئولين الجداد مش هيكونوا بالسذاجه اللي تخليهم يسمحوا للشعب انه يعمل ثوره تاني وانا لغاية دلؤتي المناظر اللي كنت بشوفها قبل الثوره لسه بشوفها بعد الثوره المتسولين واطفال الشوارع ناس غلابه كتير مش لاقيه تاكل غير المساكن الغير آدميه اللي عايشين فيها الموظفين استغلاليين مش شايفين شغلهم كل اللي بيعملوا من اول مايروحوا مكاتبهم بيفطروا وبس ودا مش نظره تشاؤميه مني ولكن انا مش عايزه دم الشهداء يروح هدر وكمان مش شايفه الثوره نجحت بالشكل الأكمل لان الثوره من الاول مش كان هدفها الرئيس يمشي انا آسفه على الأطاله

اهلا بيك في المنتدى ونورت
ضحكة النرجس
ضحكة النرجس

وظيفته دلوقتى


وظيفته دلوقتى

الكلية : الخدمه الاجتماعيه
الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 18/08/1991
العمر : 32
الابراج : الاسد
عدد النقاط : 295

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام رد: عندما نتكلم على التربية فهى

مُساهمة من طرف meroo الأحد مايو 29, 2011 12:20 am

مجهود رائع
موفق باذن الله
meroo
meroo
حاليا
حاليا

الكلية : التربيه الرياضيه
الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/01/1988
العمر : 36
الابراج : الجدي
عدد النقاط : 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى