نصائح هامه جدا لكتابة السيرة الذاتيه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نصائح هامه جدا لكتابة السيرة الذاتيه
النهاردة جيت بموضوع مفيد جداً فى وجهة نظرى لكل الشباب من الجنسين
أكيد كل واحد فينا ليه طموح انه يلاقى شغل مناسب فى مكان كويس
وده اللى كلنا بنتعلم علشانه وبنزود مهاراتنا وننميها سواء بكورسات أو
تدريبات فى مجال دراستنا علشان نقدم CV محترم فى الآخر ونقدر نلاقى بيه شغل
مناسب
بنلاحظ دايما ان فيه ناس بيعرفوا يتوظفوا فى معظم الأماكن اللى بيقدموا
فيها على شغل
هل ده لأن حظهم كويس فبيقدروا يحصلوا على أفضل الوظائف؟
أكيد المسألة مش مسألة حظ
ببساطة لأن طريقة كتابة سيرتهم الذاتية بتوصلهم لاجراء مقابلة العمل
وبالتالى الحصول عليه
ازاى تقدر تكتب سيرة ذاتية توصلك للحصول على الشغل اللى فى دماغك؟
السيرة الذاتية (CV , Resume) هي الخطوة الأولي لحصولك علي العمل, فهي التي
يتم علي أساسها تحديد الخطوات التالية من طلب للحضور للمقابلة الشخصية أو
إلقاء السيرة الذاتية في ملف (الحفظ) دون الرجوع إليها أبدا.. إذن من المهم
جدا أن تتعلم كيف تجذب إليك مسؤول التوظيف وتجعله يقرأ سيرتك الذاتية
بعناية.
فإذا قرأها بعناية فهناك أمل في حصولك علي الوظيفة..
والسيرة الذاتية هي بمثابة كتيب للترويج عن منتج وهو: أنت! فكما يحاول
البائع إغراء المشتري مبينا له كل المزايا التي سيوفرها له المنتج, كذلك
يجب أن يكون تفكيرك في كيفية إظهار كل المزايا التي تتمتع بها وتوضح
الفائدة التي ستعود علي الشركة في حال توظيفك وهو ليس بالمهمة السهلة..
فيجب أولا أن تفكر: ما هو الشيء الأساسي الذي تتطلبه تلك الوظيفة؟ وكيف
يمكن أن تتوافق خبراتك وقدراتك معه؟ ( أي انك تحتاج إلى إعادة صياغة سيرتك
الذاتية مع كل وظيفة جديدة تتقدم لها مبينا المزايا الأساسية التي تتمتع
بها لتلائم هذه الوظيفة).
وتوقع دائما أن من يقرأ سيرتك الذاتية يكون أحد المديرين ولديه العديد من
المسؤوليات إذن لديه فقط لحظات قليلة يخصصها لقراءة كل سيرة ذاتية علي حدي
وهذه هي اللحظات الفاصلة التي يقرر فيها إن كان سيستكمل القراءة أم لا..
وتذكر أن أهم ما يريد صاحب العمل معرفته في أقل وقت:
هو مدي مناسبة المتقدم للوظيفة الموجودة.
والقاعدة الذهبية هي : " ما قل ودل"
أي أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة وقصيرة. حاول التركيز علي ما تستطيع أن
تقدمه للشركة مستقبلا بناء علي خبراتك وإنجازاتك السابقة.
ولتقديم سيرة ذاتية جيدة يجب الاهتمام بكلا من الشكل والمضمون.
أولا: الشكل
1- الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون
جذابا .
2- يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن
تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثلExcel , Power
point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته
لأنه يوحي بالإهمال, الحل ببساطة: أعد طباعته.
3- استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون
أو ذو الخلفيات والرسومات.
4- استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.
5- الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا
تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) فالسيرة الذاتية ليست
الغلاف الخارجي لمجلة.
6- قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض
العناوين فقط.
7- بالطبع ليس الغرض من إرسال سيرتك الذاتية اختبار قوة نظر المرسل إليه
فلا تعذبه باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14
وبالطبع لا تستعمل CAPITAL LETTERS
في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.
8- يجب ألا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين علي الأكثر ( صفحة واحدة لحديثي
التخرج). في بعض الحالات القليلة عندما تزيد الخبرة العملية للمتقدم عن 15
عاما مع تعدد الخبرات وكثرة الدورات الحاصل عليها فيمكن أن يصل طول السيرة
الذاتية إلى 3 صفحات. فحاول إذن أن تلخص سيرتك الذاتية قدر الإمكان بحيث
يكون لكل كلمة معني وفائدة.
9- لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك
الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.
ثانيا: المضمون أو المحتوي:
1 - يجب أن يتم تقسيم محتويات السيرة الذاتية إلى عدة أقسام:
أ- البيانات الشخصية:
الاسم, السن, الجنسية, الحالة الاجتماعية, العنوان والتليفون..
ب- خبرتك السابقة في العمل:
وتشتمل أيضا علي الأعمال المؤقتة أو التي قمت بها أثناءْ الإجازة الصيفية.
ت- دراستك:
الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من الدراسة الثانوية والجامعية وأي
شهادات أخري كالماجستير MBA
ث- معلومات أخري عنك:
1- مثل معلوماتك عن الحاسب الآلي- اللغات التي تجيدها- أي أنشطة أخري
اشتركت بها (كالاشتراك في إصدار مجلة الجامعة- الاشتراك في الأنشطة
الخيرية..)
2- اكتب آخر عمل التحقت به أولا ثم الذي قبله وهكذا.. و استعمل أسماء
الشهور لتسهل علي المختص فاكتب
( 8 سبتمبر 2004- 10 ديسمبر 2007 ) بدلا من ( 8/9/2004 -10/12/2007).
3- من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها
وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
4- حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة.
5- لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو
الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ).
6- لا تستخدم اختصارات للمصطلحات مثل (OCI , CRM) إلا بعد توضيح معناها بين
قوسين.
7- تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل
وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في مخاطبة
الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة(esteemed) أو ذكر أنها أفضل
شركة...
8- إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة
مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب
وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو
مظهر منتقد
وأخيرا:
- راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
- راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء
المقابلة أم لا
- لا ترسل أبدا السيرة الذاتية بدون خطاب التعريف Cover Letter.
نصيحــــــــــــــــــة : عند التقديم لآي
وظيفــــــــــــــــــــة يستحسن تقديمها عــربي وأنجليــزي
(لاتتهــــــــــاون في الانجليزي نهــــــــــــــــائي لأنها قد تكون سبب
في توظيفك.. من بعد الله سبحانه ..)
وده شكل السيرة الذاتية وترتيبها بيكون كده يا جماعة
مقالة:
السيـــــــــــرة
الذاتيـــــــــــــة العربية
المعلــــومات الشخصيــــة
الاسم :كتابة الاسم ثلاثي
الحالة الإجتماعية
الجنسية
تاريخ ومكان الميلاد : يفضــل كتابة الميلاد هجري وميلادي
العنوان:
ويحتـــــــوي العنوان أيضآ على ارقام الاتصال بك من (موبايل,منزل,إيميل..)
موبايل:
منزل:
ص.ب :
E.MAIL:
ملاحظـــة: يستحســــــــن وضع خط فاصل بين كل فقره عن كتابة السيرة
الذاتيه
السجـــل التعليمــي او المؤهلات العلمية
*يفضــــــل كتابة مؤهلاتك العلميه من آخر شهادة إلى اول شهادة
مثــلآ(1/بكالوريوس تجارة 2/ثانوية عامة)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الخبـــــرة
*الخبــــــــــــــرة نقطة مهمه جدآ للذكر
..إذا لم كان عندك خبرة لاتكتب هذه الفقرة نهائيا
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الـــدورات:
*يفضــــــــــل كتابة الدورات التدريبه من الاحدث إلى الاقدم..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المهــــارات:
*هـــــــذه نقطة مهمه جدآ وهي
تساعدك في حصولك على الوظيفه
حاول ذكر المهارات اللى بتتميز بيها فعلا زى الخط والرسم ومهارات الحديث مع
الآخرين
الهوايـــــات:
*اذكر هواياتك وحاول ذكر أنك تحب السفر
والمغامرة الى جانب بعض الأنشطة المفيدة الأخرى كالرياضات المختلفة
*طبعا ماتقولش بحب الشات وتصفح النت ولعب البلاى ستيشن
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الهدف:
*يجب ان تذكر طموحك الوظيفي في الرغبه للوصول الى القمه والتطوير الوظيفي
العملي والعلمي..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
مقالة:
السيــــــــــــــــــــــرة
الذاتية بالانجليزي
Curriculum Vitae
Personal information
Name:
Address:
Mobile /Home /
E.MAIL:
Place and date of Birth:
Place of Residence:
Nationality:
Social status: Single/Married
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Academic Background
المؤهلات العلمية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Work Experience
الخبرة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Training Course
الدورات التدريبية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Hoppies and skills
المهارت والهوايات
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Goals
الهدف
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
مع خالص تحياتى اخوكم رضوان
أكيد كل واحد فينا ليه طموح انه يلاقى شغل مناسب فى مكان كويس
وده اللى كلنا بنتعلم علشانه وبنزود مهاراتنا وننميها سواء بكورسات أو
تدريبات فى مجال دراستنا علشان نقدم CV محترم فى الآخر ونقدر نلاقى بيه شغل
مناسب
بنلاحظ دايما ان فيه ناس بيعرفوا يتوظفوا فى معظم الأماكن اللى بيقدموا
فيها على شغل
هل ده لأن حظهم كويس فبيقدروا يحصلوا على أفضل الوظائف؟
أكيد المسألة مش مسألة حظ
ببساطة لأن طريقة كتابة سيرتهم الذاتية بتوصلهم لاجراء مقابلة العمل
وبالتالى الحصول عليه
ازاى تقدر تكتب سيرة ذاتية توصلك للحصول على الشغل اللى فى دماغك؟
السيرة الذاتية (CV , Resume) هي الخطوة الأولي لحصولك علي العمل, فهي التي
يتم علي أساسها تحديد الخطوات التالية من طلب للحضور للمقابلة الشخصية أو
إلقاء السيرة الذاتية في ملف (الحفظ) دون الرجوع إليها أبدا.. إذن من المهم
جدا أن تتعلم كيف تجذب إليك مسؤول التوظيف وتجعله يقرأ سيرتك الذاتية
بعناية.
فإذا قرأها بعناية فهناك أمل في حصولك علي الوظيفة..
والسيرة الذاتية هي بمثابة كتيب للترويج عن منتج وهو: أنت! فكما يحاول
البائع إغراء المشتري مبينا له كل المزايا التي سيوفرها له المنتج, كذلك
يجب أن يكون تفكيرك في كيفية إظهار كل المزايا التي تتمتع بها وتوضح
الفائدة التي ستعود علي الشركة في حال توظيفك وهو ليس بالمهمة السهلة..
فيجب أولا أن تفكر: ما هو الشيء الأساسي الذي تتطلبه تلك الوظيفة؟ وكيف
يمكن أن تتوافق خبراتك وقدراتك معه؟ ( أي انك تحتاج إلى إعادة صياغة سيرتك
الذاتية مع كل وظيفة جديدة تتقدم لها مبينا المزايا الأساسية التي تتمتع
بها لتلائم هذه الوظيفة).
وتوقع دائما أن من يقرأ سيرتك الذاتية يكون أحد المديرين ولديه العديد من
المسؤوليات إذن لديه فقط لحظات قليلة يخصصها لقراءة كل سيرة ذاتية علي حدي
وهذه هي اللحظات الفاصلة التي يقرر فيها إن كان سيستكمل القراءة أم لا..
وتذكر أن أهم ما يريد صاحب العمل معرفته في أقل وقت:
هو مدي مناسبة المتقدم للوظيفة الموجودة.
والقاعدة الذهبية هي : " ما قل ودل"
أي أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة وقصيرة. حاول التركيز علي ما تستطيع أن
تقدمه للشركة مستقبلا بناء علي خبراتك وإنجازاتك السابقة.
ولتقديم سيرة ذاتية جيدة يجب الاهتمام بكلا من الشكل والمضمون.
أولا: الشكل
1- الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون
جذابا .
2- يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن
تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثلExcel , Power
point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته
لأنه يوحي بالإهمال, الحل ببساطة: أعد طباعته.
3- استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون
أو ذو الخلفيات والرسومات.
4- استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.
5- الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا
تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) فالسيرة الذاتية ليست
الغلاف الخارجي لمجلة.
6- قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض
العناوين فقط.
7- بالطبع ليس الغرض من إرسال سيرتك الذاتية اختبار قوة نظر المرسل إليه
فلا تعذبه باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14
وبالطبع لا تستعمل CAPITAL LETTERS
في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.
8- يجب ألا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين علي الأكثر ( صفحة واحدة لحديثي
التخرج). في بعض الحالات القليلة عندما تزيد الخبرة العملية للمتقدم عن 15
عاما مع تعدد الخبرات وكثرة الدورات الحاصل عليها فيمكن أن يصل طول السيرة
الذاتية إلى 3 صفحات. فحاول إذن أن تلخص سيرتك الذاتية قدر الإمكان بحيث
يكون لكل كلمة معني وفائدة.
9- لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك
الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.
ثانيا: المضمون أو المحتوي:
1 - يجب أن يتم تقسيم محتويات السيرة الذاتية إلى عدة أقسام:
أ- البيانات الشخصية:
الاسم, السن, الجنسية, الحالة الاجتماعية, العنوان والتليفون..
ب- خبرتك السابقة في العمل:
وتشتمل أيضا علي الأعمال المؤقتة أو التي قمت بها أثناءْ الإجازة الصيفية.
ت- دراستك:
الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من الدراسة الثانوية والجامعية وأي
شهادات أخري كالماجستير MBA
ث- معلومات أخري عنك:
1- مثل معلوماتك عن الحاسب الآلي- اللغات التي تجيدها- أي أنشطة أخري
اشتركت بها (كالاشتراك في إصدار مجلة الجامعة- الاشتراك في الأنشطة
الخيرية..)
2- اكتب آخر عمل التحقت به أولا ثم الذي قبله وهكذا.. و استعمل أسماء
الشهور لتسهل علي المختص فاكتب
( 8 سبتمبر 2004- 10 ديسمبر 2007 ) بدلا من ( 8/9/2004 -10/12/2007).
3- من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها
وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
4- حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة.
5- لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو
الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ).
6- لا تستخدم اختصارات للمصطلحات مثل (OCI , CRM) إلا بعد توضيح معناها بين
قوسين.
7- تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل
وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في مخاطبة
الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة(esteemed) أو ذكر أنها أفضل
شركة...
8- إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة
مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب
وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو
مظهر منتقد
وأخيرا:
- راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
- راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء
المقابلة أم لا
- لا ترسل أبدا السيرة الذاتية بدون خطاب التعريف Cover Letter.
نصيحــــــــــــــــــة : عند التقديم لآي
وظيفــــــــــــــــــــة يستحسن تقديمها عــربي وأنجليــزي
(لاتتهــــــــــاون في الانجليزي نهــــــــــــــــائي لأنها قد تكون سبب
في توظيفك.. من بعد الله سبحانه ..)
وده شكل السيرة الذاتية وترتيبها بيكون كده يا جماعة
مقالة:
السيـــــــــــرة
الذاتيـــــــــــــة العربية
المعلــــومات الشخصيــــة
الاسم :كتابة الاسم ثلاثي
الحالة الإجتماعية
الجنسية
تاريخ ومكان الميلاد : يفضــل كتابة الميلاد هجري وميلادي
العنوان:
ويحتـــــــوي العنوان أيضآ على ارقام الاتصال بك من (موبايل,منزل,إيميل..)
موبايل:
منزل:
ص.ب :
E.MAIL:
ملاحظـــة: يستحســــــــن وضع خط فاصل بين كل فقره عن كتابة السيرة
الذاتيه
السجـــل التعليمــي او المؤهلات العلمية
*يفضــــــل كتابة مؤهلاتك العلميه من آخر شهادة إلى اول شهادة
مثــلآ(1/بكالوريوس تجارة 2/ثانوية عامة)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الخبـــــرة
*الخبــــــــــــــرة نقطة مهمه جدآ للذكر
..إذا لم كان عندك خبرة لاتكتب هذه الفقرة نهائيا
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الـــدورات:
*يفضــــــــــل كتابة الدورات التدريبه من الاحدث إلى الاقدم..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المهــــارات:
*هـــــــذه نقطة مهمه جدآ وهي
تساعدك في حصولك على الوظيفه
حاول ذكر المهارات اللى بتتميز بيها فعلا زى الخط والرسم ومهارات الحديث مع
الآخرين
الهوايـــــات:
*اذكر هواياتك وحاول ذكر أنك تحب السفر
والمغامرة الى جانب بعض الأنشطة المفيدة الأخرى كالرياضات المختلفة
*طبعا ماتقولش بحب الشات وتصفح النت ولعب البلاى ستيشن
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الهدف:
*يجب ان تذكر طموحك الوظيفي في الرغبه للوصول الى القمه والتطوير الوظيفي
العملي والعلمي..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
مقالة:
السيــــــــــــــــــــــرة
الذاتية بالانجليزي
Curriculum Vitae
Personal information
Name:
Address:
Mobile /Home /
E.MAIL:
Place and date of Birth:
Place of Residence:
Nationality:
Social status: Single/Married
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Academic Background
المؤهلات العلمية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Work Experience
الخبرة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Training Course
الدورات التدريبية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Hoppies and skills
المهارت والهوايات
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
Goals
الهدف
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
مع خالص تحياتى اخوكم رضوان
عدل سابقا من قبل RADWAN في الثلاثاء مارس 30, 2010 1:30 pm عدل 1 مرات
مواضيع مماثلة
» نصائح هامه لكل عريس
» نصائح هامه جداااااا لكل طلاب تجاره
» السيره الذاتيه للشيخ محمد حسان
» السيرة الذاتية لمحمد البرادعى
» السيرة الذاتية لعميد الكلية
» نصائح هامه جداااااا لكل طلاب تجاره
» السيره الذاتيه للشيخ محمد حسان
» السيرة الذاتية لمحمد البرادعى
» السيرة الذاتية لعميد الكلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات برامج نت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:28 pm من طرف alaa_eg
» منتدى فتكات
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى عرب مسلم
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى برامج نت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:27 pm من طرف alaa_eg
» اعلانات مجانية - اعلانات مبوبة مجانية على الإنترنت
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مبوبة مجانية - انشر إعلانك مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:26 pm من طرف alaa_eg
» اعلانات مبوبة مجانية - اعلن مجاناً
الخميس نوفمبر 07, 2024 6:25 pm من طرف alaa_eg
» منتديات العرب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» منتدى المشاغب
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مبوبة مجانية
الجمعة فبراير 24, 2023 6:21 pm من طرف alaa_eg
» إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الجمعة فبراير 24, 2023 6:20 pm من طرف alaa_eg
» أسعار الذهب في السعودية اليوم - تطبيق أندرويد
الجمعة يناير 27, 2023 1:58 pm من طرف alaa_eg
» تحميل القران الكريم بصوت اسلام صبحي mp3 كامل مجانا
الجمعة يناير 20, 2023 5:50 pm من طرف alaa_eg
» تطبيق موسوعة المعلومات - ثقافة عامة
الخميس يناير 19, 2023 3:41 pm من طرف alaa_eg
» افضل مواقع حجز الدومين بسعر رخيص - شراء اسم نطاق بأسعار رخيصة
الأحد ديسمبر 18, 2022 6:48 pm من طرف alaa_eg
» منتديات برامج نت
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:18 pm من طرف alaa_eg
» منتديات عرب مسلم
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:17 pm من طرف alaa_eg
» منتديات مثقف دوت كوم
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:16 pm من طرف alaa_eg
» منتديات ماي ايجي بست
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:15 pm من طرف alaa_eg